صحيفة دعوى بطلان عقد بيع لحق متنازع فيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحيفة دعوى بطلان عقد بيع لحق متنازع فيه

مُساهمة  Admin في الأحد مارس 22, 2009 5:07 pm

صحيفة دعوى بطلان عقد بيع لحق متنازع فيه
أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ ............. المحامى بصفته وليا شرعيا على أولاده القصر ............. ............. ............. والمقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. مخاطبا .............

واعلنته بالاتى
يمتلك الطالب العقار رقم ............. الكائن بشارع ............. قسم ............. محافظة ............. وهو عبارة عن ............. ويحده من الناحية البحرية ............. والقبلية ............. والشرقية ............. والغربية ............. بموجب العقد المسجل رقم ............. لسنه ............. شهر عقارى ............. وبتاريخ ............. تعرض له فيه السيد/ ............. مدعيا تملكه بوضع اليد المدة الطويلة الم**************بة للملكية مستندا الى حيازته له فأقام الطالب ضد المذكور الدعوى رقم .............لسنه ............. مدنى كلى ............. بطلب طرده من العقار والزامه بتسليمه له ودفع مبلغ ............. فقط ............. قيمة الريع المستحق له منذ اغتصابه للعقار وحتى تاريخ رفع الدعوى الماثله .
وتداولت الدعوى بالجلسات وكان المعلن اليه منوطا به الدفاع فيها عن الطالب وبعد أن استمعت المحكمة لاقوال شهود الطرفين قضت بجلسة ............. برفض الدعوى فبادر المعلن اليه الى الطعن فى الحكم بالاستئناف رقم ............. لسنه ............. ق أمام محكمة استئناف ............. واثناء تداوله بدأ المعلن اليه فى التفاوض مع الطالب على شراء عين النزاع لأولاده القصر المشمولين بولايته موهما أياه بتغليب احتمالات تأييد الحكم المستأنف فأوجس الطالب خيفة وأبرم معه عقد بيع بتاريخ ............. لقاء ثمن مقبوض قدره ............. فقط ............. وهو يقل بكثر عن ثمن المثل وقت التعاقد وظهر قصر المعلن اليه بمظهر المشترين للعقار وفى الحقيقة ما هم إلا أسماء استعارها المعلن اليه لينأى بالعقد عن الحظر المنصوص عليه بالمادة 472 من القانون المدنى التى تحظر على المحامين التعامل مع موكليهم فى الحقوق المتنازع فيها إذا كانوا هم الذين يتولون الدفاع عنها وإذ كان الحظر يسرى سواء كان التعامل بأسمائهم أو بأسم مستعار ورتب المشرع على مخالفة هذا الحظر بطلان التصرف .
ولما كان عقد البيع سالف البيان قد تضمن تنازل الطالب للمعلن اليه بصفته عن عين النزاع وعن كافة الحقوق المتعلقة بها ومنها الاستئناف المشار اليه كما تضمن التزام الطالب بعدم منازعة المعلن اليه إذا ما صدر الحكم لصالحة وبتاريخ ............. قضت محكمة الاستئناف - بعد أن تدخل المعلن اليه بصفته فى الاستئناف منضما للطالب - بالغاء الحكم المستأنف وبطرد المغتصب والزامه بالريع المطلوب وقام المعلن اليه بتنفيذ هذا الحكم مستندا الى ما تضمنه عقد البيع .
وإذ كان الثابت أن قصر المعلن اليه فقراء لا مالا لهم حتى يتمكنوا من دفع ثمن عين النزاع وأن المعلن اليه محامى يعلم ببطلان العقد إذا ما ظهر فيه كمشتر مما أدى به الى محاولة اظهار ابنائة بمظهر المشترين ليتمكن بذلك من تطهير العقد من شائبة البطلان ومن ثم تعين أن يرد عليه قصده باعتبار هؤلاء الابناء ليسوا إلا أسما مستعارا يدل على ذلك أيضا أنه مفاوضته للطالب كان يتحدث عن شرائه هو لعين النزاع وأنه سوف يغامر بالمبلغ الذى حدده ثمنا لترجيح تأييد الحكم المستأنف والموافق الطالب على ابرام عقد البيع قام المعلن اليه بتحريرة فتبين أن قصر المذكور هم الطرف الثانى المشترى .
ولما كان التسخير واقعة مادية فأن الطالب يركن فى اثباته الى القرائن المتقدمة ولشهادة الشهود .
أما ما تضمنه العقد من التزام الطالب بعدم منازعة المعلن اليه فى العقار إذا ما صدر الحكم فى الاستئناف لصالحه فهو التزام غير قائم ولا يحاج الطالب به لأن جزاء الحظر المنصوص عليه بالمادة 472 من القانون المدنى هو البطلان المطلق لعقد ومن ثم يصبح هذا العقد بكل ما تضمنه من بنود معدوما لا وجود له فيعود الطالب الى الحالة التى كان عليها قبل ابرامه .

بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. ليسمع الحكم ببطلان عقد البيع المؤرخ ............. واعتباره كأن لم يكن مع ما يترتب على ذلك من أثار والزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

للامانة منقول من منتدى الدكتور رافت عثمان
اذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت **** ولكن قل على رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة **** ولا ان ما تخفيه عنه يغيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lawer.1talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى